» مختارات بيئية

أنظمة مراقبة نوعية الهواء ذات المسار المفتوح AM

إعداد و ترجمة   د.م عبد الرزاق محمد سعيد التركماني

تعمل أنظمة مراقبة نوعية الهواء AM على إجراء تحاليل متنوعة للهواء و تعطي بشكل فوري النتائج. و بهذا تم التغلب على المشاكل السابقة في اختبار نوعية الهواء و عدم تحديد المواصفات بدقة بسبب صعوبة الاحتفاظ بالعينات على نحو مثالي. و المثير في الامر أن الأنظمة الجديد لا تشكل عبئا” على المستخدم بسبب خفةالتجهيزات اللازمة كما أنه لا حاجة للانتظار أيام أو حتى أسابيع للحصول على النتائج المخبرية.
إن أنظمة مراقبة نوعية الهواء MIDAC تتكون من وحدة مدمجة الى حد أنها تتمتع بخفة في الوزن و سهولة في الاستعمال. يمكن لتقني واحد أن يحرك و ينقل الجهاز و يشغله ( باستعمال طاقة مستمدة من بطارية ) ضمن الموقع في أقل من 15 دقيقة. و مباشرة يتم الحصول على النتائج المطلوبة.
يعمل هذا الجهاز على هيئتين، فإما أن يحدد قيم التحاليل لمختلف الانبعاثات (Emissions package) أو يحدد قيمة أحد الانبعاثات فقط (Remote source package). إن الهيئة الأولى لعمل الجهاز تعمل على تحديد التحاليل النوعية للانبعاثات أما الهيئة الثانية للجهاز فتعمل على تحديد التحاليل الكمية و (أو) النوعية للانبعاثات.
إن أنظمة المسار المفتوح تضع مصدر للأشعة الحمراء بمسافة تبعد مئات الأمتار عن جهاز القياس من أجل تحليل الهواء بين المحطتين أو للقياس المباشر للانبعاثات في مصدر الانبعاث. يستخدم نظام  AM حاليا” عبر العالم من أجل قياس الانبعاثات الناتجة عن المنشآت الصناعية و فوهات البراكين …الخ. 
المصدر: www.pollutiononline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *