» مبادئ معالجة المياه الملوثة

بكتريا النترجة و عملها في محطات المعالجة

د.م عبد الرزاق محمد سعيد التركماني

إذا استقبلت محطة المعالجة كمية كافية من المواد النتروجينية مع المياه الخام الداخلة للمحطة، فيجب إزالتها بواسطة بكتريا النترجة. إن بكتريا النترجة هي من النوع Autotrophs و هي التي تشتق الكربون من ثاني أكسيد الكربون و تحوله الى مركبات عضوية كربونية داخلها و لذلك فهي بحاجة الى طاقة. و هذه البكتريا تحتاج فقط إلى المواد الكيميائية اللاعضوية من أجل حصولها على الطاقة اللازمة للاستقلاب و النمو. و من ثمّ فإن النشادر يتم أكسدتها من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للنمو. و تعد كمية بكتريا النترجة ضمن محطة المعالجة قليلة مقارنة مع الحمأة المنشطة.
إن عملية أكسدة النشادر يطلق عليها عملية النترجة. و تحصل بواسطة نوعان مختلفان من بكتريا النترجة.
المجموعة الأولى تؤكسد النشادر الى نتريت و تدعى بكتريا النتروزوموناس و التفاعل المعبر عن العملية يعطى كما يلي:
المجموعة الثانية تؤكسد النتريت و تحوله إلى نترات و تدعى بكتريا النتروباكتر و التفاعل الحاصل يكون كما يلي:
و تجدر الملاحظة بأن هذه العملية لا يجوز أن نطلق عليه ” تنفس” على الرغم من استهلاك الأكسجين أثناء عملية النترجة. التنفس فقط تقوم به البكتريا الكربونية و بعض النباتات. في نظام الحمأة المنشطة فإن الأكسجين يستهلك من قبل التنفس الذي تقوم به البكتريا التي تعيش على المواد العضوية( Heterotrophic ) و بكتريا النترجة. و بحال عدم وجود نترجة بمحطة المعالجة البيولوجية فإنه يمكن إطلاق تعبير معدلالتنفس على معدل استهلاك الأكسجين ضمن أحواض التهوية.
إن عملية الأكسدة الكيميائية التي تقوم بها بكتريا النترجة تستهلك كمية كبيرة من الأكسجين من اجل كل واحدة الطاقة، و بحيث تفوق بكثير ما تستهلكه بكتريا أكسدة المواد العضوية. كما أن بكتريا النترجة ذات معدل نمو بطيء.
العمليات الرئيسية الاستقلابية (عمليات التحول الغذائي) لبكتريا النترجة يمكن توضيحها بالشكل التالي:
تتصف بكتريا النترجة بأنها تعمل ضمن وسط حراري معين، فمثلا” درجة الحرارة التي تعمل فيها بكتريا النترجة تتراوح بين 8-30 درجة مئوية و لكن يجب أخذ العلم بأن معدل الاستقلاب البكتيري ضمنها يتدنى كثيرا” إذا انخفضت درجة الحارة دون 15 درجة مئوية. و هي تحتاج الى تركيز أكسجين منحل ضمن الوسط بحيث لا يقل عن 2 ملغ/ل عند درجة حرارة 20 مئوية. و بكتريا النترجة تتأثر بتغير الظروف البيئية للوسط و خاصة إذا دخلت المواد السامة مع المياه المعالجة.
ملاحظة: جميع محتويات الموقع ذات حقوق محفوظة و لايسمح بإعادة النشر أو الاستخدام إلا بعد أخذ إذن مدير الموقع حصريا” تحت طائلة المسؤولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *