» تشغيل محطات المعالجة

نظام سكادا SCADA و اشتراطاته لمحطات المعالجة

د.م عبد الرزاق محمد سعيد التركماني

1 – عموميات
 
1 – 1 تمهيد
للمشاركة في تشغيل و إدارة المحطة  يجب أن يتم تقديم نظام سكادا لتجميع ومتابعة وتخزين معلومات عن النوعية والضغط والمستويات والدفق من خلال المحطة وحالة القاطع وأجهزة الضخ والصمامات والقطع الأخرى التي تتكون منها المحطة . يجب أن يقدم أيضاً نظام سكادا  أجهزة  يتم إقلاعها وإيقافها عن بعد  بخصوص لتجهيزات الأساسية وفتح وإغلاق الصمامات والأجهزة الاتوماتيكية للمواد الأخرى التي تتكون منها المحطة كما هي موصوفة في المواصفات .
 تمكن المعلومات المعروضة في غرفة التحكم هيئة الإشراف من التقدير السريع لعملية المعالجة وحالة المحطة من خلال المشروع والقيام بالتغييرات اللازمة أينما تطلب ذلك .
يتم تقديم هيئة النظام الكلي لنظام سكادا التصوري في الملحق ME/ 4  والذي يضم جميعالتجهيزات التي يجب أن يتم تقديمها والتي يجب أن يتم استخدامها كدليل لتشكيل النظام المقدم .
إن البيانات المرسلة إلى المحطة الرئيسية لغرفة التحكم يجب أن يتم معالجتها ليتم عرضها على المخطط البياني  التمثيلي  والواجهات البينية الخاصة بالتشغيل ومسجلات الإنذار والحدث المتوضعة في غرفة التحكم
يجب أن يرتكز المفهوم  الشامل  للتحكم بالمراقبة والإشراف على الأعمال على نظام التحكم الموزع حيث يستجيب كل قسم فردي للأعمال بشكل اتوماتيكي للشروطالموضعية ومن ثم لشروط العمل الكلي.
يجب أن تشمل لوحات التحكم الموضعية ولوحات الإقلاع على أجهزة تحكم موضعية باللوحات لتقوم بتنفيذ وظائف التحكم المتتالية والاتوماتيكية الموضعية الكاملة لأجل مناطق المعالجة الخاصة .
يجب أن لا يضعف فقدان الكمبيوترات الرئيسية والمحطات الفرعية فعالية النظام ليقوم بتنفيذ أجهزة التحكم المترددة والاتوماتيكية الموضعية .
يجب أن يكون نظام سكادا مسؤول عن التحكم الكلي لعمليات المعالجة الاتوماتيكية وخاصة بالنسبة لأجهزة التحكم في المناطق الواسعة لكل من ناحية التمدد الجغرافي وكذلك لمناطق المعالجة / الشروط ولضمان وصول بيانات التشغيل الكاملة وتوفرها في غرفة التحكم .
يجب أن يكون أيضاً ممكناً لضبط جميع نقاط الجهاز والمؤقتات في أجهزة التحكم الموضعية للوحة أو حتى ليتم إنزال حمل برنامج جديد إلى لوحات التحكم الموضعية للوحة .
يجب أن تتوافقالتجهيزات في هذا الجزء بشكل عام مع الشروط المتعلقة  بتلك  الموجودة في الجزء الخامس والجزء السادس .
1- 2 مؤهلات مورد النظام
يجب على المتعهد  تقديم  نظام سكادا  وفقا”  لأصول  ثابتة  وموثوقا” بها بالنسبة  لخدمة ما بعد البيع.
يطلب من مورد نظام سكادا  أن يثبت خبرته لـ / 5 / سنوات مضت على الأقل في التصميم والتصنيع وصلاحية الأنظمة ذات  الحجم المماثل ونوع وتعقيد المشروع والمقترح .
يطلب  إلى المتعهد الملتزم بتقديم النظام أن يكون لديه مقدرة ذاتية وكادر قادر على التعامل مع كامل الأمور الهندسية المتعلقة بالنظام و التنسيق  والتموين والتصنيع والإنشاء والتركيب والفحص وصلاحية جهاز سكادا .
1 – 3 العرض الفني
يجب أن  يقدم  العارض العرض الفني كجزء من العرض . يجب أن يقدم العرض الفني التفاصيل والمواصفات حول كيفية  قيام  المتعهد بتلبية الشروط  المذكورة في المواصفات .
يجب أن يقدم المتعهد العرض الفني بتفاصيل كافية وبذلك يتم انجاز هيئة نظام سكادا التي يشملها الملحق ME/3 و هي فقط بيان بالشروط  من أجل المشروع والحلول البديلة والتي تحقق  الشروط الوظيفية و المطلوبة  وسيتم  أخذها بالاعتبار  في حال تم عرض الحلول البديلة.  وكذلك فإنه يجب أن يتم التركيز على الحل البديل  للشروط  الأساسية الموجودة في العرض الفني .
 يجب أن يكون  النظام المعروض ذا وقت حقيقي ومتعدد المستخدمين و متعدد المهمات ويتم بناؤه على منصة مفتوحة بالنسبة للبرمجيات والمعدات مع القدرة على الاتصال بالأنظمة الأخرى .
يجب أن يقدم النظام إمكانية التنقل والقياس والتشغيل الداخلي ويجب أن ترتكز على مقاييس دولية . سيكون هذا أحد المعايير الرئيسية لتقييم النظام المعروض .
يجب أن يحوي العرض الفني علىتفنيد لهذا الجزء من المواصفات فقرة فقرة  والملخص الموافق لكل فقرة التي يجب أن يقدم فيها المتعهد الأجزاء الكاملة التالية لكل فقرة  بشكل مناسب :
–       من دون استثناء في حال كان العرض على توافق كامل مع الشروط والشروط المحددة للمواصفات .
–       الاستثناءات في حال اختلاف العرض عن الشروط المحددة في المواصفات.  يجب تقديم تفسير كامل وواضح عن  التغيير  ويضم هذا التفسير الإشارة إلى فقرات المواصفات المتضمنة ذلك وتفسير عن كيفية تلبية العرض الذي يقابله للأهداف الوظائفية المرادة للمواصفات . يجب أن يكون  التغاير  إلى الأفضل إذا ما تمت المقارنة مع الشروط الأصلية .
يجب أن يحتوي العرض الفني على المعلومات المحددة التالية :
المعدات المعروضة
التطابق مع المواصفات بحيث يكون محتوىالتجهيزات و الأداء هو أساس التقييم . يجب ملاحظة أن مقصد المواصفات هو الحصول على تجهيزات قياسية متوفرة تجاريا” وبذلك فإنه سيتم  دراسة  التجهيزات الموجودة حالياً في الانتاج والمتوفرة تجارياً فقط .
البرمجيات المعروضة
يجب أن يكون التطابق مع المواصفات والمقياس المستخدم والفتح وروتين البرمجيات المعيارية الأساس الذي يقوم عليه التقييم .
يجب أن يتم بيان أي مزايا  ومواصفات غير مطلوبة في المواصفات و لكنها  موجودة  فيها .
– المخططات العامة للنظام والتي تشير لنوعية وموقع المعدات الأساسية
–                   قطع التبديل المطلوبة وتجهيزات الفحص التي تعتمد على بيانات الإنجاز التاريخية بما فيها تردد الخدمة ومتوسط المدة الزمنية وعدد مرات التصليحات المنجزة في الأنظمة ذات التعقيد والحجم المناظر
–                   فحص النظام القياسي لمورد النظام وإجراءات القبول والتركيب
–                   خدمات الصيانة المتوفرة لكل من خدمات الطوارئ والخدمات الروتينية . يجب أن  يبين  المتعهد قدرات  وموقع أقرب مركز خدمة للموقع . إذا ما قصد المتعهد أن يقيم عقدا” ثانويا” لكل من خدمات الصيانة أو جزء منها فإنه يجب أن يتم تثبيتها مع الاسم والعنوان و قدرات  المؤسسة الخاصة بتقديم الخدمة .
–                   يجب أن يتم تقديم مواصفات تجهيزات ودورات تدريب على النظام . إن هدف المواصفات هو الحصول على تدريب مبرمج نظامياً وقياسياً على ما يقدمه مورد النظام وإضافة إلى التدريب الاختصاصي على تنفيذ الأعمال في موقع العمل . يعتمد التقييم على التطابق مع مواصفات محتويات منهج التدريب المعروضة وتجهيزات التدريب .
 الأمثلة الصحيحة الفنية للمشاريع الخمسة والسابقة والكاملة في نفس المجال مع الأسماء والعناوين ورقم الهاتف للشخص المؤهل لتدقيق الحالات التي يضعها المتعهد . مواصفات تبين كيف يمكن لمخططات مورد النظام أن تلبي الوظائف والمواقع المتعددة بينما يتم انجاز الأجزاء المختلفة الأخرى.
إن هدف المواصفات هو الحصول على نظام مجهز بمورد نظام ذات مقدرات ذاتية. يطلب من مورد النظام أن يحدد في عرضه تلك الوظائف التي ينوي أن يجعلها عقداً فرعياً  للمؤسسات الأخرى وتضم اسم وعنوان ومقدرات هذه  المؤسسات. يجب أن يتم التأكيد أن هذه العرض الفني لا يلغي شروط المخططات البيانية للمصنع وقبول البيانات المعروضة .
1 – 4 المجال
يبين فيما يلي الشروط   الخاصة  اللازمة  لتجهيزات سكادا. أما التجهيزات الإضافية فيجب أن يوردها  المتعهد أينما كانت هذهالتجهيزات مطلوبة لأجل التشغيل الأمثل  لنظام سكادا .
يجب أن تشملالتجهيزات الواجب تقديمها ما يلي و ليس على سبيل الحصر  :
أ ) أن يتم تشغيل نظام سكادا بين جهاز التحكم الموضعي عن بعد للوحة المرتكزة خارج المحطات والمحطة الرئيسية بوجه عام كما هي مبينة في المخططات البيانية لهيئة النظام في الملحق ME/ 4  .
يجب أن يتم تجهيز النظام بجميع تجهيزات الدخل والخرج الضرورية لمراقبة المحطة والتحكم بها كما هي محددة في الملحق ME / 3   جدول دخل وخرج السكادا .
ب ) المودمات ووصلات الأسلاك الصلبة وأدلة الاتصالات وتغذية الطاقة وجميع  القطع  الأخرى الضرورية اللازمة لنقل البيانات.
ج ) جميع الكابلات والوصلات لأجل كل محطة خارجية بين :
–       تجهيزات المجال / الصناديق التي توضع فيها اللوحة وتجهيزات المحطة الخارجية لسكادا لأجل إشارات الدخل و الخرج .
–       وحدات -وحدة عدم انقطاع التيار الكهربائي وتجهيزات المحطة الخارجية لسكادا
–       تجهيزات محطة سكادا الخارجية وتجهيزات  اللاسلكي إرسال / استقبال
–       جميع التجهيزات الأخرى التي تشكل جزءا” من نظام سكادا والتي هي ضرورية لأجل التشغيل الأمثل  للمحطة الخارجية وهي غير محددة هنا .
د ) المحطة الرئيسية  الواجب  تركيبها في غرفة التحكم والمجهزة بجميع مواصفات البرمجيات الضرورية لجمع المعلومات من المحطات الخارجية وتستقبل وتعالج البيانات لعرضها وتسجيلها وتدوينها لأجل البيانات التاريخية والروتينية …. الخ وورشات العمل الهندسية …..الخ
هـ ) يجب أن يتم تقديم ما يلي في غرفة التحكم :
–       مكتب التحكم الذي يشكل الواجهات البينية الموجودة عليها المعلومات الخاصة بالتشغيل لعرض بيانات جهاز القياس عن بعد.
–       طابعات للطباعة وتشمل البيانات لتسجيل بيانات جهاز القياس عن بعد
–       العرض التمثيلي لورشة الأعمال
–       الطابعة الليزرية لطباعة التقرير
–       نظام تغذية الطاقة المستمرة
و ) مشغل محطات ورشة الأعمال والمتممة بلوحة مفاتيح لعرض بيانات جهاز القياس عن بعد والتحكم بعملية الوقت الحقيقي للمحطة والتجهيزات .
ز ) جميع الوصلات والكابلات بين :
–       تجهيزات المحطة الرئيسية و MMIS ومحطات تشغيل ورشة الأعمال وورشة الأعمال الهندسية لسجلات البيانات والمخططات البيانية التمثيلية .
–       تجهيزات المحطة الرئيسية وأنظمة تغذية الطاقة المستمرة .
–       تجهيزات سكادا وتجهيزات الاتصال وتجهيزات شبكة المنطقة الموضعية والمحطات الخارجية …. الخ
–       جميعالتجهيزات الأخرى التي تشكل جزء من نظام سكادا والتي تكون ضرورية لتجعلها مفهومة وحقيقية مثل كراسي غرفة التشغيل والخزانات والسجلات والمواد الأخرى للمفروشات  اللازمة  لغرفة التحكم
–       يجب تقديم طاولات كمبيوتر وكراسي  جلوس ذات جودة عالية لكل MMI
ح ) تركيب وفحص وتجهيز ورشة الأعمال بجميع التجهيزات التي تتطلبها المحطات الخارجية والمحطة الرئيسية لتقديم تحكم بالإشراف تحكماً مقنعاً وحقيقياً ونظام الحصول على البيانات .
ط ) التموين بقطع الغيار وأدوات الفحص والتغذية لمدة عام واحد للمواد المستهلكة والوثائق الكاملة وتشغيل وصيانة للمنشأة وتقديم التعليمات وتدريب هيئة التشغيل كما هو مفصل ومذكور بالإضافة إلى ذلك فإن المتعهد يكون مسؤولاً  عن تقديم جميع الأجهزة الضرورية والخدمات الضرورية لإنجاز نظام تشغيل متكامل كما هو  مبين ومحدد في المخططات البيانية

لتحميل الملف كاملا” يرجى النقر هنا