» تخطيط وتصميم محطات المعالجة

دراسات ما قبل تصميم محطة المعالجة

د.م عبد الرزاق محمد سعيد التركماني

مقدمة :
من أجل معظم مشاريع المياه الملوثة فإن الخدمات الهندسية تقدم عبر ثلاث خطوات :
1-    التقارير الهندسية ومخطط الوحدة .
2-    إعداد المخططات التصحيحية والمواصفات والتقديرات الاقتصادية ومستندات العقود .
3-    إنشاء المحطة وعمليات التفتيش المرافقة بالإضافة إلى تشكيل الكادر الإداري والقبول النهائي
تخطيط المشروع :
إن مرحلة التصميم المسبق لأي مشروع تتطرق إلى تحديد التخطيط الأولى لمراحل المعالجة المطلوبة .إن طريقة التخطيط هي عبارة عن عملية منهجية تتميز بدراسة المشاكل الموجودة والتنبئ بأي حالة سلبية يمكن أن تنشأ بالإضافة إلى أنها تتطلب جمع وتحليل كم هائل من البيانات وتقوم با لتصدي للمشاكل الموجودة وإيجاد حلول مناسبة لها كما أن عملية التخطيط تحدد الأغراض المنشودة من المشروع وتقوم بدراسة البدائل من الناحية الفنية والاقتصادية إضافة إلى تعديل الدراسة تبعا لأي ظروف تتطلب ذلك لاحقا حتى أثناء التنفيذ كما أنها تتنبأ بالتوسع المستقبلي المطلوب وتأخذ الاحتياطات اللازمة لذلك .إن المنهجية المتبعة في دراسة أي محطة معالجة تتوافق إلى حد كبير مع الدراسات المنهجية لأي مشروع .إن النتيجة النهائية لعملية التخطيط غالبا ما تدعى بالتقرير الهندسي أو تقرير مرحلة التصميم الأولي .
كل تقارير التخطيط لمشاريع المياه الملوثة تتضمن مناقشة المشاكل الموجودة والحاجة إلى التوسع وفترة التصميم وعدد السكان التقديري وكمية تدفق المياه الملوثة وخصائصها ودرجة المعالجة المطلوبة وطريقة المعالجة المختارة والتصميم الابتدائي بالإضافة إلى تقدير الكلف المادية . يجب أن يخضع التقرير الأولي للمشروع إلى التدقيق من أجل التعديل و الإقرار النهائي حيث يقدم عادة في تقرير دراسة المشروع الأولية ما يلي :
1-    وصف المشاكل و الحاجة إلى منشات وحدة المعالجة من أجل التخلص من هذه المشاكل .
2-    تحديد السلطات المحلية المختصة ذات الصلة من أجل الحصول على المعلومات اللازمة و التشريعات الناظمة المحلية .
3-    تحديد مكان التصريف النهائي للمياه المعالجة و الهدف من نوعية هذه المياه حسب الاستخدام .
تخطيط المنشأة (وحدة المعالجة )  :
إن خطة منشأة وحدة المعالجة تعد من أجل تحديد مشاكل تلوث المياه في المنطقة المدروسة إضافة إلى تقدير البدائل و الحل المقترح , من أجل هذه الخطة يقوم الاستشاريون باتخاذ قرارات تسهم في إعداد المخططات التفصيلية و تحديد المواصفات المطلوبة لمنشآت محطة معالجة المياه الملوثة .
إن الاقتراحات الخاصة المقدمة عبر هذه  الخطة يمكن أن تتطرق إلى الأمور التالية :
1-    خصائص مياه الصرف الصحي بحيث تتضمن القيم الأولية و القيم التصميمية إضافة إلى تحديد قيم التدفق الأعظمي و الوسطي و الأدنى مع تحديد قيم الملوثات من BOD  إلى COD إلى ٍٍٍٍSS  إلى المغذيات و بعض مؤشرات التلوث التي ربما تهم الدارس .
2-    تحديد كمية المياه الراشحة و الغريبة و المتوقعة دخولها إلى أنابيب الصرف الصحي مع تقييم الحاجة إلى  إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي في المنطقة المدروسة .
3-    تقييم منشآت محطة المعالجة بحال وجودها مع دراسة الأثر البيئي لها .
4-    تحديد درجة المعالجة المطلوبة و مواصفات المياه النهائية حسب المعايير المحلية .
5-    دراسة إعادة تأهيل المنشآت الموجودة كلها أو جزء منها مع دراسة إحتمال إضافة وحدات جديدة للمحطة .
6-    التصريف النهائي للمياه المعالجة مع إمكانية إعادة إستخدامها .
7-    معالجة الحمأة و التخلص النهائي منها .
8-    يتم إستثناء التفاصيل الكهربائية و الميكانيكية و الإنشائية و المعمارية أثناء إعداد هذه الخطة . إن مساهمة السكان في المنطقة المدروسة و تفهم مشاكلهم و معاناتهم في حال وجودها له دور كبير في إتخاذ القرار النهائي في أسلوب المعالجة المقترح .
 المعلومات الأولية اللازمة لتخطيط المنشأة (وحدة المعالجة ) :
إن مستوى التفاصيل المطلوبة من أجل مخطط الوحدة سوف يتنوع من أجل تبعا لطبيعة و حجم  و الموقع التنفيذ undertaking )) . ومن أجل أن يكون الأمر واضحا لا بد من عدة إجتماعات بين الجهة صاحبة المشروع و الجهة الإستشارية المنفذة حيث سيتم في هذه الإجتماعات تحديد المتطلبات الرئيسة و أسلوب العمل المفضل لدى الجهة صاحبة المشروع و يتم تحديد مدى و نوعية إلتزامات الجهة الإستشارية و مدى مستوى التخطيط المراد الوصول إليه . كل الصيغ اللازمة لتحديد الواجبات و الإلتزامات بين الجهة صاحبة المشروع و الجهة الإستشارية يجب أن تعد من قبل السلطات المحلية المختصة .
 محتوى خطة المنشأة ( وحدة المعالجة ) :
هناك العديد من الإرشادات التي تخص خطة المنشأة و التي عادة ما تكون متوفرة لدى السلطات المختصة .على العموم يجب أن يكون هناك خطوط عامة تتقيد بها الجهة الإستشارية من أجل تجنب مواجهة أي مشاكل أو التأخر بالدراسة أو التنفيذ لاحقا . يمكن القول أن محتويات خطة المنشأة (وحدة المعالجة ) تتضمن ما يلي :
·        وصف المشروع و منطقة تنفيذ المحطة .
·        مواصفات المياه المعالجة النهائية  .
·        الظروف الحالية و المستقبلية .
·        المعايير الهندسية .
·        تحديد مواصفات مياه الصرف الصحي المراد معالجتها .
·        بدائل طرق المعالجة المقترحة و تحديد الطريقة المفضلة .
·        وصف منشأة المعالجة المختارة .
·        تشغيل و صيانة المنشأة .
·        التشغيل بحالة الطوارئ .
·        الدراسة الإقتصادية .
·        تقرير الأثر البيئي .
·        مساهمة السكان المخدمين  بمنشأة المعالجة .
·        وضع تفاصيل الكلف المختلفة من حيث الإنشاء و التصميم و الكلف و الصيانة .
·        وضع برنامج زمني للتنفيذ .
·        الملحقات .
·        الموافقة النهائية على الخطة و إعتمادها .
إعداد المذكرة التصميمية و تحديد الواصفات و تقدير الكلف و المستندات الإضافية الأخرى :
حالم تتم المواقفة على الخطة النهائية لتنفيذ لتنفيذ المنشأة (وحدة المعالجة ) فإن على السلطات المحلية المختصة أنا تضع المشروع قيد التنفيذ وهذا ما يتطلب تفاصيل هندسة كاملة بالإضافة إلى المواصفات المطلوبة و التكاليف التقديرية .
المخطط تصميم المشروع و مواصفاتها
بعد القيام بالتصميم الهندسي للمشروع فإن هناك العديد من الإعتبارات التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار من أجل الإقرار النهائي للدراسة مثل القيام ببعض الإجراآت البيئية و الهندسية المنصوح بها . إن الصيغة النهائية للتصميم تشمل المخططات و المواصفات و تفاصيل الكلف بالإضافة إلى وثائق العقد تعد من أجل وضع المشروع للعرض من أجل التنفيذ .هناك عناصر أساسية من أجل تحديد مواصفات المشروع يمكن أن نشير إليها كما يلي :
·        المواصفات التقنية للمشروع .
·        محتويات الخطة .
·        مواصفات التجهيزات الميكانيكية و المضخات .
·        المواصفات الملحقة العامة الكفالة .   
 مرحلة ما بعد التنفيذ و هي تتضمن :
·        تشغيل المحطة
·        تحديد قيمة الضرائب الواجب تحصيلها من السكان المخدمين من أجل إستعادة كلفة المشروع بالإضافة إلى تأمين نفقات التشغيل و الصيانة .
·        التنقيح و الإعتماد النهائي لخطة تنفيذ محطة المعالجة .
ملاحظة: جميع محتويات الموقع ذات حقوق محفوظة و لايسمح بإعادة النشر أو الاستخدام إلا بعد أخذ إذن مدير الموقع حصريا” تحت طائلة المسؤولية.