» إدارة النفايات الصلبة

إدارة النفايات الصلبة ضمن المدن الصناعية

شركة أربيت الهندسية - سورية -  اعادة صياغة و تنسيق:   د.م عبد الرزاق التركماني

1- مقدمة:
أدى التوسع الحضري إضافةً إلى تغير نمط الحياة البشرية و الصناعية إلى ترك أثر كبير في كمية و نوعية النفايات,مما أدى إلى وجود صعوبة في التعامل مع النفايات نتيجة لمحدودية الوسائل التقليدية. فمثلاً تؤدي الممارسات الحالية في تصريف النفايات في مواقع غير مناسبة و بشكل عشوائي إلى تأثير خطير وسلبي وتتسبب في انتشار الأوبئة أيضاً.
تهدف عملية التخلص من النفايات الصناعية و المنزلية بشكل صحيح إلى:
–     حماية صحة الإنسان
–     حماية البيئة (المياه، الهواء، التربة، التنوع الحيوي)
–     حماية الموارد الطبيعية (الأرض، الخامات الطبيعية، الطاقة)
إن حماية البيئة المحيطة تعني حماية البيئة من الملوثات الكميائية و البيولوجية حيث ترتبط المشاكل البيئية مرتبطة بشكل غير مباشر مع التطورات الصناعية المختلفة، الصحية، التزايد السكاني، و الشروط السيئة للعلوم و البدائل.
تزداد صعوبة التخلص من النفايات المنزلية في المناطق الحارة (تتميز المناطق الحارة بقلة الأمطار و الجو الحار اللذين يساعدان على تفاقم مشكلة التخلص من النفايات) و الجافة نتيجة التلوث الإضافي للمياه الجوفية بالمياه الراشحة عن هذه المطامر الغير نظامية.
2-     تصميم المطمر الصحي
يمكن تقدير تطور كمية النفايات الصناعية و المنزلية وفقاً لتقدير نمو الناتج الإجمالي من خلال صناعات التعدين والمواد المصنوعة (حوالي 1 % في السنة) والقوى العاملة في القطاع الصناعي، لذا يمكننا تقدير نسب معدلات النمو في إنتاج النفايات الصناعية الصلبة كما هو مذكور في الدراسة الأولية بمقدار 3 % سنويا.
نتيجة التطور الحالي للمدينة الصناعية و التوقعات المستقبلية لكمية النفايات الصناعية، فقد تم اعتماد أن التطور الصناعي ضمن المدينة الصناعية سوف يصل إلى الحالة الأعظمية خلال خمسة أعوام و أن تطور كمية النفايات الصناعية و كمية النفايات التي سوف تتم عملية طمرها ضمن المطمر الصحي سوف تتزايد سنويا بشكل تصاعدي بحيث تصل إلى الكمية الكلية المتوقعة خلال الخمسة أعوام القادمة. تساعد الطريقة السابقة في تصميم المطمر الصحي مقارنة بمعدلات النمو ضمن المدينة الصناعية على إعطاء مجال أكبر و حرية أوسع في تطوير المطمر الصحي بحيث يقوم باستيعاب كميات النفايات الصناعية المتزايدة التي يمكن أن تتشكل نتيجة السرعة في النمو الصناعي.
سوف يتم تصميم المطمر الصحي على شكل قطاعات مستقلة، بحيث يمكن إنشاء قطاع أول و مراقبة عمليات الطمر ضمن هذا القطاع و درجة الامتلاء ضمن القطاع الواحد بحيث يتم إنشاء قطاع إضافي قبل فترة كافية من امتلاء القطاع السابق، بحيث يكون القطاع التالي جاهز للاستثمار قبل انتهاء العمل و التشغيل ضمن القطاع السابق.
إن طريقة الطمر للنفايات الصناعية الخطرة تعتبر طريقة طمر مرحلية (تخزين مؤقت) او نهائية، بحيث يمكن لاحقا إزالة و ترحيل هذه النفايات مع طبقات العزل إلى المحرقة المركزية المقترحة من قبل الخطة الوطنية لمعالجة النفايات الصناعية الخطرة في سوريا.
2-1        كمية النفايات المتوقعة
لابد من تقدير الكميات التي يتم تصريفها في المطمر يوميا. ويمكن التقدير الأولي للمخلفات الصناعية و المنزلية وذلك الوضع الحالي للصناعات و عن طريق النمو الصناعي ضمن المدينة الصناعية.
سوف يتم اعتماد قيمة النفايات التي سيتم تصميم المطمر الصحي عليها بحوالي 15.000 طن سنويا (كمية العوادم و المرفوضات الناتجة عن الصناعية و المقدرة بحوالي 9600 طن سنويا و كمية المرفوضات الناتجة عن المدينة العمالية و المقدرة بحوالي 5300 إلى 7100 طن سنويا متضمنة  الحمأة مقدرة بحوالي 300 إلى 400 م3/يوم و المرفوضات الباقية و بالتالي يصبح مجموع المرفوضات التي سوف يتم طمرها حوالي 15000 طن سنويا، بحيث تصل إلى الاستطاعة الكلية خلال الخمس سنوات حيث تكون كمية النفايات و العوادم الواجب طمرها هي الكمية الكلية بعد الخمس سنوات التالية، و بالأخذ بعين الاعتبار التزايد الاقتصادي 3 % للمدينة الصناعية تكون كمية النفايات الصناعية على الشكل التالي:

2 thoughts on “إدارة النفايات الصلبة ضمن المدن الصناعية

    1. و عليكم السلام
      اذا كنتم ترغبون مجددا بالحصول على الاطروحة ارجو التواصل معي
      مع التحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *