» أبحاث ودراسات عليا

المشتت النفطي (PK AQUABREAK)

الخبير الكيميائي بشار واضوح

المشتت( PK  AQUABREAK)  و إزالة التلوث النفطي من على سطح البحر :
 مقدمة :
كثيرا ما تسمع في الاعلام أن ناقلة نفط خام قد تسرب منها النفط الخام على سطح البحر أو بئر نفط قد تسرب منه النف في مياه البحر متكون شبه كارثة لتلوث البئية البحرية فيسبب مشاكل بيئية كثيرة ومن الصعب جدا إزالة هذه البقع الزيتية بشكل كامل و التي تغطي في بعض الأحيان عشرات الكيلو مترات طولا و عرضا فكيف نساعد على زول هذه لبقعة النفطية ؟؟؟؟؟….
إن تلوث المصادر المائية و اليابسة بالهيدركربونات من المشاكل المعقدة جدا بسبب طبيعة تركيبها المعقدة و ما تحويه من مركبات كيميائية عديدة و متنوعة ….
التبدلات الكيميائية و الفيزيائية التي تحدث على بقعة نفطية إذا تركت الطبيعة تتصرف بها :
1 – التبخر : يحدث تبخر بنسبة 30 – 35 % كحد أدنى خلال 2-3 يوم بسبب احتوائها على مواد خفيفة سهلة االتطاير و خاضة بدرجة حرارة الشمس و حسب المساحة السطحية اامتوزعة .
2 – الانحلال : مشتقات نفطية قابلة للذوبان والانتشار في الماء بعد فترةتفقد ماهيتها بنسبة 20-25 % خلال 2يوم وتقل سماكة البقعة النفطية بنسبة 20%.
3 – الترسيب : يعتمد على التد خلات الجيو كيميائية و تكون بنسبة ترسب قليلة جدا من 3-5 % حسب نوع المياه نهر أو بحر أو بحيرة .
4 – التأكسدية : تتعرض البقعة النفطية الزيتية على سطح لبحر لعوامل جوية مباشرة أهمها الأوكسجين الجوي و أشعة الشمس فتتأكسد البقعة السطحية منها و تمتص الأشعة مما يزيد من عملية الأكسددة و بذلك يزول  من البقعو بنسبة 10% إذا كان هناك شمس قوية و الكارثة إذا كن هناك جو غير مشمس .
5 -5 الاستحلاب : يتشكل مستحلب الزيت النفطي بالماء أي مز جلزيت بالماء و تستغرق هذه العملية عدة أيام فتشكل محلول غروي متجانس يقاوم تاثير المواد المشتتة PK ( AQUABREAK) عند رشها على البقعة النفطية .
6- التأثيرات البيولوجية : و نسبتها 5% بحسب الظروف الجوية من حرارة مناسبة و تهوية لتجعل الأحياء الدقيقة و البكتريا تكسر جزيئات النفط لأنه هناك على المدى البعيد جدا تستطيع هذه الكائنات الحية من استخدام المشتقات النفطية كمصدر للكربون تتغذى عليه و تساهم في تحليل النفط لعناصره الأولية و هناك ظروف بيئية و تهوية ليتم ذلك و بالرغم من ذلك فهناك عنصر الزمن الطويل .
وخلاصة ماسبق اذا جمعنا النسب السابقة لازالة التلوث يكون تقريبا 70-75% و يبقى التلوث  بنسبة 25-30 % نفط متبقي عدا طول الزمن ليحدث ما سبق . و بذلك تكون البيئة البحرية قد أخذ حصتها من التلوث بحسب الظروف الطبيعية و الزمن اللازم , و الأمر المجدي هي أن تعالج البقعة النفطية من اللحظة الأولى للتسرب النفطي.
طرق مكافحة البقعة النفطية :
حواجز احاطة البقعة النفطية و تسحب بقاشطات و يفصل النفط عن الماء و يتم تميعه في خزانات و الأمر ليس بالسهل فهناك كلفة عالية و تجهيزات و اليات مكلفة  ..
مواد تمتص النفط ومن ثم التخلص منه بالحرق مثل نشارة الخشب أو التبن أو القش و غيرها ثم نعود و نلوث الهواء بالحرق.
مواد مخثرة : من فوائدها أن تعيق انتشار النفط لذلك يتحول إلى خثارة و لكن هذه الطريقة محدودة و غير واقعيا أي نظرية غير عملية .
المواد المشتتة( PK AQUABREAK) :
هذه الطريقة هي الأنجح حتى الان لكن بشرط  قبل أن يحدث الاستحلاب  و تشكيل محلول غروي لأن هذا المحلول يعيق عمل و تأثير المشتت عند رشه على البقعة النفطية اي يجب رش البقة النفطية بالمشتت PK ( AQUABREAK) فورا و هذه الطريقة تزيل حتى 95% من التلوث و بزمن أقل ..
فوائد هذه الطريقة:
1-    واقعية عملية بسبب اختلاف الكثافات بين المواد الثلاث .
كثافة مياه البحر اكبر من وحد P>1
كثافة النفط لخام اصغر من الواحد P<1
كثافة المشتت pk تساوي تقريبا الواحد P=1
2-    الكلفة ليست غالية لأن البيئة اغلى من كل شيء.
3-    تجعل سطح البحر بتماس مع اكسجين الهواء مباشرةللحفاظ على البيئة البحرية .
4-    تفقد ماهية الزيت النفطي و تساعد البكتريا على التهامه و لا تقتل البكتريا ولا تضر بالبيئة البحرية.
صناعة و تركيب المشتت النفطي( PK AQUABREAK) :
التعريف بالمشتت :
التشتيت :
هو جملة يوجد فيها المشتت (pk)  و المشتت ( النفط ) فوق سطح الماء و هذا يحدث عندما تضاف إلى الجملة مواد تخفض من قيمة التوتر السطحي  بين الماء و النفط بحيث يتم تحطيم بقع النفط ذو الكثافة الأقل من الماء الطافي على سطح الماء بالمشتت و يشكل معه جملة كثافتها اقل من الماء و تفقد بقعة الزيت تماسكها و ماهيتها مشكلة جسيمات دقيقة تصبح عرضة سهلة للكائنات الحية و الميكروبت تتغذى عليها .
تركيب المشتت من المواد اللاأيونية الفعالة سطحيا المختارة :
تعمل في الماء البحري ..
تتصف هذه المواد بخفض قيمة التوتر السطحي فتحطم جزيئات النفط و تشتتها عند تركيز معين باضافة مواد مساعدة لرفع قوة فعاليتها و مادة النفط الخام باضافة هذه المواد المساعدة تقوم المواد اللاايونية المختارة بعمل ثلاثي الفعل :
1-    تشتت.
2-    تحطم.
3-    ترسب.
وهنا يكون بيت القصيد و الفكرة الجديدة التي استخدمتها لتقوم بالخدمة هو اختيار مواد مناسبة غير ضارة بالبيئة البحرية و تعمل في الماء المالح البحري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *