بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا

مع تحياتي
د.م عبد الرزاق التركماني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..... موقع الهندسة البيئية يتمنى لكم كل الفائدة

 

اقتصاديات معالجة مياه الصرف الصناعي و الصحي و أنظمة الاستثمار و الشراكة مع القطاع الخاص

أولاً- اقتصاديات معالجة مياه الصرف الصناعي و الصحي:


يعتمد اختيار وتصميم محطات معالجة المياه العادمة على تكاليف عمليّات المعالجة، وضمنها تكاليف رأس المال المستثمر والتشغيل والصيانة والأرض ومعالجة وتصريف الحمأة والمراقبة . ويتضمن هذا عرضًا لوسائل تقدير كلفة تكنولوجيات معالجة المياه العادمة المختلفة، وأمثلة عن تقديرات الكلفة حسب مراجع مختلفة.

1. تقدير كلفة معالجة المياه:

تبدأ عادة عملية تقييم واختيار التكنولوجيا المناسبة لمعالجة المياه بدراسة للجدوى التقنية تتعلق بطبيعة التطبيق. ويجري تقييم فعالية الكلفة فقط عند ما تنتهي عملية تقدير الظروف الحالية والمستقبلية، وحجم وخصائص المياه العادمة، وتحديد أنواع العمليات الممكنة ومقارنتها من حيث الفعالية.
ويعتبر أي حل لمعالجة المياه العادمة فعّالا من حيث الكلفة إذا أدّى إلى خفض مجموع تكاليف الموارد إلى حدّ أدنى على مدى حيا ة المنشأة. وتشمل الموارد رأس المال وتكاليف التشغيل والصيانة، والتكاليف الاجتماعية والبيئية . وينبغي أن تتضمن الدراسة المنافع التي يمكن أن تنتج من إعادة استخدام الحمأة والمياه المعالجة.
وتستلزم عملية تقدير كلفة معالجة المياه معرفة عميقة بالعناصر الميكانيكية ذات الصلة وخبرة وكفاءة في اتخاذ القرارات، بسبب صعوبة قياس عدد من المتغيرات . وإذا تقاربت تكاليف اثنتين أو أكثر من العمليّات، تصبح حساسية كل عملية تجاه دّقة التقديرات العامل الأساسي في اختيار الحل الأفضل.

1.1 مستويات تقدير الكلفة:

حسب بعض المراجع، تضم عملية التصميم ثلاثة مستويات لتقديرات الكلفة هي: تقدير الحجم، وتقدير ابتدائي، وتقدير نهائي. وتعرف مراجع أخرى مستوى رابعًا يعرف بالمستوى التصوري، ويقع بين تقدير الحجم والتقدير الابتدائي. وتعطي البيانات التاريخية لمشاريع سابقة تقديرًا جيدًا للحجم شرط أن تكون العمليات المستخدمة في المشروعين متشابهة. وتعالج فوارق السعة بالتحليل الصحيح للعوامل. و يستخدم التقدير التصوري للكلفة عادة عند تعديل منشأة قائمة، و يبنى على تعريف أولي لنطاق العمل، وضمنه العمليات وعناصر العمل الأساسية اللازمة.
ويحدد التقدير الابتدائي الجدوى المالية للمشروع، كما يعطي خط الأساس للكلفة. وفي هذه المرحلة، ينبغي تحديد المنشآت والمعدات الأساسية بالاستناد إلى مواصفات المصّنع. ويعتبر التوصل إلى هذا التقدير عملا متعدد الاختصاصات يشارك فيه جميع مهندسي التصميم.

2.1 الأحداث غير المتوقّعة:

يتوقع حصول أحداث طارئة في كل المشاريع تقريباً. ولذلك ينصح بزيادة تقدير الكلفة بنسبة معينة على سبيل الاحتياط. وكلما زادت دّقة التقدير، قلت نسبة الاحتياط اللازمة. ومع تقدم عملية التصميم، تزيد عادة الكلفة المعروفة للمشروع بينما تقلّ نسبة الاحتياط بحيث يبقى مجموع كلفة المشروع ثابتاً.

3.1 تقدير تكاليف رأس المال:

بالإضافة إلى كلفة وحدة المعالجة والمعدات التابعة لها، تضم تكاليف رأس المال تمديدات الأنابيب وآلات القياس والتحكم والمضخات وتكاليف التركيب والهندسة والتوصيل والاحتياط. وغالبًا ما تستخدم البيانات التاريخية لتقدير كلفة رأس المال. ومن المفيد أن تكون هذه البيانات مفصلة حسب معايير معروفة بحيث تتيح تقدير كلفة أقسام المحطة بتفصيل ودقة.
ولإجراء التقديرات التصورية والابتدائية، أو عندما لا تتيسر البيانات التاريخية، يمكن استخدام عوامل لتقدير الكلفة، شرط أن تكون كلفة المعدات الأساسية معروفة. فحسب مرجعين مختلفين، تتراوح تقديرات الكلفة الإجمالية للمشروع، مثلاً، بين 200 و 525 في المائة من كلفة المعدات.

4.1 احتياجات الأرض:

تضم احتياجات الأرض المساحة المطلوبة للمعدات الأساسية والخارجية، ويضاف إليها محيط ٢٠ قدماً حول كل وِحدة. وتورد المراجع معادلات خاصة بكل تكنولوجيا من أجل قياس مساحة الأرض( المطلوبة.

5.1 إعداد ميزانية التشغيل والصيانة:

تضم ميزانية التشغيل السنوية تكاليف التأمين والضرائب واليد العاملة والطاقة والمواد الكيميائية وإدارة المخلفات. وتقدر وكالة حماية البيئة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية تكاليف الصيانة والتشغيل السنوية ب ٤ في المائة من مجموع كلفة رأس المال، وتتضمن الفقرات التالية معلومات عن عناصر الكلفة الأساسية في ميزانية التشغيل والصيانة.

للمزيد يمكن تحميل الملف كاملا: انقرهنا

مدير الموقع
د.م عبد الرزاق التركماني


مقتطفات من المواقع البيئية
معالجة النفايات الطبية المعدية في أرامكو السعودية
______
أفضل الطرق للتخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية
______
لا تقترب من هذه الأماكن.. فهي الأكثر تلوثا في العالم!
______
إنتاج الأخشاب باستخدام المياه العادمة المعالجة في الأردن
______
حرائق الغابات السورية
______
حقائق علمية حول المياه
______
انقر هنا للمزيد
______