سنستانف النشر ان شاء الله بتاريخ 20/8/2014 ... من يحب طرح اي موضوع فيرجى ارساله على الايميل
abdulrzzakt@gmail.com

 

مع تحياتي
د.م عبد الرزاق التركماني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..... موقع الهندسة البيئية يتمنى لكم كل الفائدة

 

أسس تنفيذ مشاريع شبكات المياه و الصرف الصحي واستلامها

 
إعداد الخبير الهندسي

م. فواز الرفاعي

مهندس رأي و استشاري في الهندسة الصحية و الانشائية 

محطة المعالجة
الشركة العامة للصرف الصحي في حلب
+963 - (0) 933917960 جوال
سوريا - 2009
بسم الله الرحمن الرحيم    
     
مقدمة :
 
يقع قطرنا العربي السوري ضمن مجموعة الدول المصنفة تحت خط العوز المائي حيث تقدر حصة الفرد    حوالي 1000 م3 /فرد/سنة مما يستدعي المحافظة على المياه النقية القليلة المتوفرة للشرب وذلك بحسن إدارتها مع الاستغلال الأمثل للموارد المائية غير التقليديةW.Unconventional التي تقدر كمياتها 2.7 مليار م3 / السنة ،  والمتمثلة في مياه الصرف الصحي والصناعي والزراعي ، بعد معالجتها وفقا للمعايير والضوابط المناسبة لتكون رديفاً للمياه التقليدية في الاستخدام.
ومن الصعب أن نتصور أن شروط النظافة والصحة وسلامة البيئة تتوفر في بيئة محرومة من المياه أو إذا كانت المياه المتوفرة ملوثة حيث ينقلب دورها وتصبح سببا لانتشار الأمراض وتدهور حياة الإنسان والحيوان وتراجع النمو الاقتصادي   وما يتبعه من تراجع النمو الحياتي وضياع مئات من أيام العمل .
  إن الاستفادة الصحيحة من الموارد المائية المتوفرة تستوجب الحفاظ عليها ونقلها إلى أماكن الاستعمال أو المعالجة أو التخزين بواسطة شبكات جيدة نفذت وفق القواعد الهندسية والمواصفات وباستعمال مواد جيدة في سبيل :
المحافظة على المياه ومنع هدرها أو تسربها سواء أكانت مياه للشرب أو مياه الصرف الصحي فإن تسرب المياه يؤدي لاختلاطها ببعض فتتلوث مياه الشرب كما حصل كثير اً ، أو لتجمعها على سطح الأرض فتصبح مصدرا لتكاثر الأمراض والحشرات أو تسربها تحت الطرق والأرصفة والأساسات فتؤدي لتصدعها وانهيارها ، ولما كانت مشاريع الشبكات تكلف الدولة مئات الملايين ، وإذا تذكرنا أن العمر الافتراضي للشبكات حوالي 40 سنة وجب تنفيذها بدقة تامة .
ذلك أن نجاح المشروع ليس متوقفا فقط على تصميمه بل على جودة مواده ودقة تنفيذه.
من هنا نشأت فكرة هذه الندوة لالقاءالضوء على القواعد الهندسية الصحيحة لتنفيذ الشبكات والتبصير بأهم الأخطاء الشائعة في التنفيذ أو في التصميم و توضيح قواعد الاستلام في الموقع وتوثيق بيانات الشبكة مع عرض لأنواع المواد المناسبة وطرق صيانة الشبكات .
وهذه الندوة تهم جميع الزملاء العاملين في الشبكات بدءاً من المهندس الدارس أو المصمم خصوصا عند إعداد رسومات الورشة Shop Drawingsِ مرورا بمهندس التنفيذ سواء لدى المتعهد او لدى الإدارة وانتهاء بمهندس لجنة الاستلام وعند إعداد مخططات حسب التنفيذ As Built Draw .
من هنا يجب أن نستشعر المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقي جهاز التنفيذ وجهاز الإشراف وإن كنت أميل لترجيح الدور الأول والأكبر للإشراف ومسؤولياته بدءً من تدقيق التصميم  ومراجعته ،مروراً بمراقبة التنفيذ والتأكد من سلامته ومطابقـته للمواصفات الوطنية والعالمية وانتهاء بأعمال الاستلام ... وأن يقود جهاز الإشراف (بما يضمه من مهندسين ومساعدين ومراقبين ومساحين) مهندسٌ قدير ذو خبرة.
 
إن الأخطاء المتتالية في التصميم أو التنفيذ قد تسبب كوارث بشرية أحياناً تتمثل في انهيارات الأبنية أو تصدعها   كما حصل مراراً في حلب بسبب التسربات أو تسبب أمراضاً مزمنة عند وصول الملوثات إلى شبكة مياه الشرب أحياناً ذلك ان إصلاحها أو إعادة تنفيذها يكلف مبالغ طائلة كما حصل في مشاريع عديدة في مدينة حلب .
وعليه نؤكد على ضرورة اختيار العناصر الكفؤة في الإشراف على التنفيذ وأن يتم تطوير خبراتهم باستمرار وأن لا يترددوا   في العودة إلى المصمم أو إلى ذوي الخبرة عند ظهور المشاكل والمعوقات وكذلك الرجوع إلى المصادر العلمية والكتالوجات التي تحدد تعليمات صانع الأنابيب وهي تعليمات ينبغي احترامها في جميع مراحل العمل في النقل والمناوله والتركيب
 
الغاية من هذا البحث محاولة وضع دليل إرشادي يكون عوناً لجهاز الإشراف عند تأديتهم أعمالهم في الإشراف على تنفيذ مشاريع شبكات المياه والصرف الصحي ، وقد تم إعداده استناداً إلى:
 
1- (دليل المهندس المشرف) الذي تم إصداره وتعميمه من قبل وزارة الإسكان والتعمير     برقم 7010/1036/ص خ  بتاريخ 24/11/2003
2- المواصفات العالمية المعتمدة ASTM,   BS,     AWWA .
 
وتنحصر أعمال الإشراف في مرحلتين أساسيتين :
 
أ- المرحلة التحضيرية :
والتي تبدأ من ترسية المشروع على المتعهد وتسميته إلى حين بدء أعمال التنفيذ في الموقع .
 
ب- المرحلة التنفيذية :
وهي تبدأ مع المباشرة الفعلية في أعمال التنفيذ إلى حين انتهاء تنفيذ كامل المشروع وعمل محضر الاستلام الابتدائي وعمل الكشف النهائي واستلام مخططات (حسب التنفيذ) .
وقبل الدخول في تفاصيل كل مرحلة أود التأكيد على الأهمية البالغة للنقاط التالية التي تم استنتاجها من المشاريع الكثيرة التي شاركت فيها منذ عام /1975/ داخل سورية وخارجها سواء خلال عملي كمشرف أو لدى متعهد ولنتذكر أن أساس نجاح فريق الإشراف في عمله هو أن يضم عناصر كفؤة من جميع التخصصات اللازمة وأن يعملوا معاً كفريق واحد .
 
والله الموفق
 
 
المراحل الأساسية لأعمال الإشراف على تنفيذ المشاريع
 
1- من الضروري توزيع المسؤوليات على عناصر الإشراف بحسب اختصاصاتهم وخبراتهم :
 
  - الأعمال الترابية : الحفر – الردم – الفرشة والتجارب المتعلقة بها
  - الأعمال البيتونية إن وجدت .
  - أعمال خطوط الأنابيب واختبارها : بما فيها نقلها – تخزينها – تركيبها
  - أعمال المساحة : تخطيط المسارات / تدقيق المناسيب قبل وبعد الحفر / الأنابيب .... وكل ما يلزم لحساب   الكميات.
 
2- أن يتم دائماً توثيق الأعمال وكمياتها خطياً أولاً بأول مع أخذ توقيع المتعهد عليها إقراراً بصحتها .
 
3- الإقلال ما أمكن من تغيير جهاز الإشراف .
 
أولاً : المرحلة التحضيرية :
 
تشكل مستندات العقد جميعها معاً مضمون العقد وحدود العلاقة بين الإدارة وجهاز الإشراف من جهة ،   وبين المتعهد من جهة أخرى .على أنه حسماً للنزاعات فقد أوضحت المادة 1-1-1 قوة كل وثيقة بشكل متسلسل من هنا فإن :
 
1ً- المهمة الأولى لجهاز الإشراف في هذه المرحلة هي دراسة كافة مستندات العقد ووثائقه  وعمل المطابقة فيما بينها
للتعرف على أية نواقص فيها أو اختلافات بينها وحسمها ، مع ضرورة عمل مقارنة ثانية بين مستندات العقد (خصوصاً جدول الكميات B.O.Q) وبين احتياجات موقع المشروع مثال :
-        تدقيق الأطوال الفعلية للأنابيب حسب مساراتها في الطبيعة .
-        تدقيق أعداد غرف التفتيش Manholes وأنواعها .
-        عمل تقدير لكميات الحفر بناءً على المسارات الفعلية للخطوط ومقطع الحفرية .
    والغاية من هذا التأكد من وجود بنود وكميات تكفي لإنجاز المشروع أو تدارك أي نقص فيها مبكراً .
2ً- دراسة كتيب تحليل الأسعار المقدم مع عرض المتعهد للمناقصة : وذلك للتعرف بوضوح على مشتملات  سعره وجميع واجباته .
3ً- تعرّف كل مجموعة على واجباتها التخصصية من حيث نوعية المواد التي سوف تستعمل :
أنواعها – مواصفاتها – الطرق الصحيحة لاستعمالها – اختباراتها وذلك للأعمال الترابية /الفرشة/الأنابيب/خلطة البيتون المسلح/مواد العزل/ إن توزيع الأعمال بشكل تخصصي على أفراد جهاز الإشراف في المشاريع الكبيرة  أمر ضروري لأن الشخص الواحد لا يستطيع الإلمام بجميع نواحي العمل من حيث المواصفات والمخططات .
4ً- بناءً على المرحلة السابقة : تتم مطالبة المتعهد بتقديم عينات من جميع المواد المطلوب استعمالها ويفضل تقديم ثلاثة عينات مختلفة من الأنابيب مع كتالوجات الصانع الشاملة للاعتماد ، حيث سيتم اعتماد المواد المطابقة للمواصفات طبقاً لما ورد بالبندين 1-1-9 و 1-2-3مع ضرورة اختبارها وأن يتم إبلاغ المتعهد رسمياً بذلك  ويتم تخصيص غرفة في مكتب الإشراف توضع فيها عينات من جميع المواد المعتمدة ، ومكتبة توضع فيها مواصفات المواد وكتالوجات الصانع .
5ً- الأعمال التحضيرية للمساحة : وهي أعمال هامة كونها أساس البداية الصحيحة للعمل، وتتم بعد دراسة ومراجعة مسارات الخطوط في المخططات واعتماد النقطة المرجعية ، وتشمل:
أ- الفحص البصري الدقيق لمسارات خطوط الأنابيب على الطبيعة بمرافقة المتعهد :
 حصر العوائق وعمل المطابقة وتصحيح الفروقات المشاهدة (مواقع غرف التفتيش ، مواقع الخدمات الحالية الأخرى  كشبكات المياه والهاتف المعيقة ، مناسيب الإسفلت ....) بل قد نشاهد أخطاء كبيرة في شكل الشارع نفسه على المخطط إذا كانت الدراسة قديمة.
ب- حصر جميع الفروقات المشاهدة واعتماد الشكل النهائي لها .
ج- وضع نماذج مطبوعات الجداول والتقارير المساحية وحساب الكميات بما فية الحفر وخطوط الأنابيب وجداول حصر الصخر ، وتنظيمها كمطبوعات رسمية للمشروع ، وكذلك نماذج : فحص كثافة الرص بالموقع/واختبارات ضغط الأنابيب ، وقوة البيتون والتقارير الدورية .
 
 
" نموذج تقرير دوري أسبوعي/ شهري"
  • اسم المشروع :                                               المتعهد :
  • القيمة العقدية :
  • تاريخ أمر المباشرة :
  • تقرير عن المنطقة :
v    إجمالي الأعمال المنفذة :
v     
م
الوصف
الوحدة
الكمية حسب العقد
الكمية المتوقعة
المنفذ سابقاً
المنفذ خلال الفترة
الإجمالي
نسبة الإنجاز
1
الحفريات
م.ط
 
 
 
 
 
 
2
تمديد الأنابيب
م.ط
 
 
 
 
 
 
2
ردميات
م.ط
 
 
 
 
 
 
4
غرف التفتيش
عدد
 
 
 
 
 
 
5
إعادة الإسفلت
م.ط
 
 
 
 
 
 
v      يمكن عند حساب الكمية تثبيت المقطع وأخذ القياسات بـ م.ط .
 
المهندس                                                                                     مدير المشروع
 
 
6ً- بناءً على نتائج المطابقة مع الطبيعة حسبما ورد في الفقرة السابقة ، وعلى ما ورد في البند 1-2-2       يقوم المتعهد بعمل المخططات التنفيذية work shop drawings للخطوط شاملة المقاطع الطولية والعرضية للخطوط المبينة على نتائج الرفع المساحي والمواصفات مع تحديد أماكن التغيرات/ سكورة المياه Valves والتيهات وغرف التفتيش Manholes ذات السقوط الخلفي Drop Back وذلك على لوحات المسطح والمقطع الطولي  ويقدمها إلى جهاز الإشراف لاعتمادها .
7ً- يفترض خلال هذه الفترة أن يقدّم المتعهد رسمياً بياناً بعناصر المشروع من: مدير ومهندسين ومساحين وفرق العمال لاعتمادهم وكذلك بياناً بالآليات والمعدات التي ستعمل في المشروع .
8ً- يتم خلال هذه الفترة إعداد مكاتب المتعهد – مكاتب الإشراف ، وكذلك مستودعات المواد التي تسمح بتخزين المواد بشكل صحيح ،وتجهيز (مختبر الموقع) بالأجهزة الكافية الضرورية طبقاً لما ينص عليه العقد وأن تتم إدارته من قبل فنيين ذو الكفاءة
9ً- يتم الاتفاق على وسائل توفير السلامة العامة في مواقع العمل مثل ((الإنارة – العلامات الإرشادية والتحذيرية – كل ما يلزم لتوفير سلامة وأمن العمال والمارة والسكان المجاورين وسلامة الأبنية)) وإذا وجدت مباني متصدعة قبل بدء العمل يتم تصويرها وإعلام الإدارة عنها.
 
للاطلاع على كامل البحث يرجى التحميل ( انقر هنا)
 
نرجو الفائدة للجميع.
 
ملاحظة: الحقوق محفوظة و يمنع اعادة النشر دون ذكر المؤلف و الموقع الالكتروني صاحب النشر (موقع الهندسة البيئية)

مدير الموقع
د.م عبد الرزاق التركماني


مقتطفات من المواقع البيئية
معالجة النفايات الطبية المعدية في أرامكو السعودية
______
أفضل الطرق للتخلص من المبيدات المنتهية الصلاحية
______
لا تقترب من هذه الأماكن.. فهي الأكثر تلوثا في العالم!
______
إنتاج الأخشاب باستخدام المياه العادمة المعالجة في الأردن
______
حرائق الغابات السورية
______
حقائق علمية حول المياه
______
انقر هنا للمزيد
______